بناء المستعمرات الاصطناعية

هو إنشاء وتنصيب مجسمات من الخرسانة المعالجة في قاع البحر بطريقة علمية مدروسة وبأعماق مناسبة لاستيطان الأحياء البحرية (شعاب مرجانية +أسماك +كائنات أخرى) ، ولزيادة رقعة الشعاب المرجانية وتعويضا عن الدمار الذي لحق بها من جراء العوامل الطبيعية والبشرية

التعريف :
هو إنشاء وتنصيب مجسمات من الخرسانة المعالجة في قاع البحر بطريقة علمية مدروسة وبأعماق مناسبة لاستيطان الأحياء البحرية (شعاب مرجانية +أسماك +كائنات أخرى)  ، ولزيادة رقعة الشعاب المرجانية  وتعويضا عن الدمار الذي لحق بها من جراء العوامل الطبيعية والبشرية .

الأهداف :
1- المحافظة على المرجان وتنوعه وزيادة رقعة انتشاره والحياة الفطرية الملازمة له والأحياء البحرية التي تعتمد على المرجان وبيئته.
2-  تهيئة بيئة صناعية لنمو المرجان وتوطين الأسماك.
3- جذب واستقطاب الغواصين الهواة.
4- زيادة الوعي لدى الغواصين بمراقبة نمو الشعاب المرجانية.
5-  إنشاء منتزه قومي تحت مائي.
6-  تقليل ضغط ارتياد الغواصين للشعاب المرجانية الطبيعية.

خبرة فريق الغوص في هذا المجال :
 –  إنشاء 25 محمية اصطناعية لنمو الشعاب المرجانية وتتكون كل محمية بين 5 إلى 54 مجسم خرساني ضخم موزع في 20 موقعا بحريا من الخرسانة المعالجة للشعاب المرجانية والأسماك بلغ إجمالي وزنها 1350 طن ، بمسطح مساحي بلغ 9000م مربع، واحتوت على 8000 فتحة كمخابئ للأسماك والكائنات البحرية المختلفة وبسطح خرساني 7200 م مربع وسمي المشروع ” محميات جابر الكويت البحرية ” .

 – إنشاء محمية كبرى سياحية في منطقة بنيدر وذلك لإيجاد بدائل للمواقع المرجانية الطبيعية وبالتالي تقليل الضرر عليها.

 – إعداد الكوادر الوطنية المتمكنة واكتساب الخبرات في المشاريع البيئية البحرية.

 – إظهار المظهر الحضاري لدولة الكويت بإبراز المشاريع البيئية التطوعية الجادة وذات المردود الفعلي للبيئة من خلال المحافل الدولية والانترنت ووسائل الإعلام.

 – تم إدراج مشروع محميات جابر الكويت البحرية ضمن مناهج وزارة التربية للطلبة في المرحلة المتوسطة.