أبرز الإنجازات خلال عام 2006

الإنجازات البيئية التطوعية لفريق الغوص 2006

 
 استمرت مسيرة فريق الغوص الكويتي التابع للجمعية الكويتية لحماية البيئة بسواعد أعضاءه في تقديم الكثير من خلال مشاريع وبرامج ساهمت بشكل فعال ومميز في حماية وتأهيل البيئة البحرية الكويتية ونوجز هنا أبرز العمليات التي تم تنفيذها ضمن خطط الفريق وأهدافه وهي :-
أولاً: المجال البيئي :-
1- عمليات الانتشال :انتشال قارب من مارينا سوق شرق ويبلغ طوله 26.5 قدم ووزنه 4 طن .تعويم قاطرتين في شمال الكويت وتعتبر هذه العملية من اكبر العمليات التي قام بها فريق الغوص والتي تهدف لحماية البيئة من الملوثات وبالأخص في منطقة جون الكويت .
 
2- عمليات رفع المخلفات والشباك العالقة بالشعاب المرجانية
رفع شباك عالقة بالشعاب المرجانية بالمنطقة الجنوبية .رفع شباك صيد عن الشعاب المرجانية لصخرة تيلر ( ام العيش ) والتي تبعد 4 أميال بحيرة شرق جزيرة كبر .عمليات بيئية مشتركة بين خفر السواحل وفريق الغوص وقاموا بعمليات إنقاذ كبرى للبيئة البحرية لشعاب جزيرة ( كبر ) .رفع شباك عالقة بالشعاب المرجانية في ام المراد وكانت بطول 600 متر ووزن 3 طن .القيام بعدة طلعات تفقدية للمواقع المرجانية للتأكد من خلوها من الشباك .تمكن فريق الغوص الكويتي بالجمعية الكويتية لحماية البيئة الانتهاء من المرحلة الثانية لرفع وانتشال شباك صيد ضخمة عالقة في شرق شعاب شيب جزيرة ام المرادم على عمق 30 قدم.
 
3- المرابط البحرية بأماكن الشعاب المرجانية :
القيام بعدة طلعات بحرية تفقدية لمواقع المرابط البحرية للتأكد منها .قام فريق الغوص بالصيانة الدورية للمرابط البحرية القريبة من الجزر والشعاب المرجانية وذالك لضرورة استبدال بعض اجزاء المرابط وصيانة اجزائها الاخرى لسلامته مستخدميها .
 
4- إنقاذ الكائنات البحرية :
تمكن فريق الغوص الكويتى من انقاذ كائناتها البحرية والاسماك الحية والنافقة والصخور المرجانية التى علقت بها على عمق 10 امتار من القاع .
 
5- البيئة الساحلية :
القيام بالزيارات المتكررة للسواحل لمعاينة الأجسام الغارقة والمخلفات الضارة في البيئة البحرية الساحلية واتخاذ الخطوات اللازمة للمعالجة الجذرية .
 
6- محميات جابر الكويت البحرية :
ضمن فعاليات مركز المراشدات والزهرات فى منطقة العاصمة التعليمية التابع لوزارة التربية تحت شعار ( نلتقى لنرتقى ) استعرض فريق طالبات معهد الاتصالات والملاحة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى مشروع محميات جابر الكويت البحرية بعروض ثقافية وبيئية وصور تحت الماء عن فكرة انشاء المحميات واهمية هذا المشروع لتأهيل البيئة البحرية واستيطان الكائنات والاسماك القاطنة للشعاب المرجانية عن طريق المجسمات وبنرات ووسائل التعليم البصرية ، ويقوم فريق الطالبات بجهد مميز على ترسيخ مفهوم الوعى البيئى لنقل وسائل بيئية جادة واضحة لفئات المجتمع وقام الفريق بتوزيع المطبوعات والبروشورات والمجلات البيئية بالتعاون مع الجمعية الكويتية لحماية البيئة ولجانها العامة وفريق الغوص الكويتى .
 
7- الهوامير الكويتية في محميات جابر الكويت البحرية :
استمرارا لجهود فريق الغوص التابع للجمعية الكويتية لحماية البيئة ، على تهيئة واعادة تاهيل البيئة البحرية الكويتية، المتابعة الدورية للمحميات ورصد نموها والتأكد من سلامتها وتكملة لمشروع اطلاق اصباع الأسماك فى مجاميع محميات جابر الكويت البحرية .قام فريق الغوص وبالتعاون مع معهد الكويت للابحاث العلمية باستكمال المرحلة الثانية لاطلاق اصباع الأسماك والبالغ عددها (2500 ) سمكة منها (1250 ) سمكة من نوع الهامور و(1250 ) من نوع الشعم الاصفر ، وقام فريق الغوص بأنزال الاسماك وتوزيعها داخل المجسمات الخرسانية ، والتاكد من استقرار الاسماك فى داخلها وتكيفها مع بيئتها الجديدة فى المياة المفتوحة. ومن الجدير بالذكر بانه قد تم اطلاق نحو (500) سمكة من نوع الهامور والشعم ضمن مشروع اطلاق اصباع الاسماك فى محميات جابر الكويت فى المحمية الكبرى من قبل شهور وكانت الاسماك فى احواض مغلقة. واشاد محمود اشكنانى مسئول المواقع والمحميات البحرية الكويتية فى الفريق بدور شركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية الكويتية فى دعم البيئة وتبنى المشاريع البيئية الجادة وكذالك دعمها المستمر لجهود ومشاريع فريق الغوص وتقديم كافة التسهيلات لانجاز المشاريع البيئية.
 
ثالثاً : المجال العالمي :-
متابعة البريد الإلكتروني لصفحة الفريق والقيام بردود وافيه للتساؤلات والاحيتاجات المعلوماتية عن الفريق وأنشطته البيئية .
 
رابعاً : المجال الفني :-
استكمال المعدات والأجهزة الخاصة بالورش والمستخدمة في عمليات الفريق .إصلاح وصيانة القطع البحرية للفريق .
 
خامساً : المجال التوثيقي والتصوير والإعلام
تصوير الشعاب المرجانية بصخرة تيلر.تصوير محميات جابر الكويت البحرية .توثيق كافة عمليات الفريق وإنجازاته .تصوير الشعاب المرجانية فى ام المراد.المشاركة في المعارض المنظمة من قبل جهات حكومية وأهلية عديدة .المشاركة في الندوات والمحاضرات في جهات تعليمية وتربوية عديدة حول إنجازات الفريق.
 
سادساً : المجال التدريبي :-
القيام بدورة تدريبية لأعضاء الفريق
 
سابعاً : مجال الأنشطة العامة :-
استقبال العديد من طلبة المدارس والجامعة والمعاهد في مقر فريق الغوص بميناء الشويخ .